مواضيع وأناشيد إسلامية متنوعة: أفراح - روحانيات - مدائح - فلسطينيات

أحلى المواضيع والأناشيد الإسلامية الرائعة الفن الأصيل والفن البديل *** معنا يتحقق حلمك
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الوقاية بالأعشاب من أمراض الشتاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
موسى غربي
Admin
avatar

المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
العمر : 37

مُساهمةموضوع: الوقاية بالأعشاب من أمراض الشتاء   السبت أبريل 19, 2008 10:07 pm

لا غنى عن الطبيعة في المطبخ العربي فلك سيدتي بعض ما تجود علينا بة الطبيعة من اعشاب ونباتات تساعدنا على تخطي مشاكل الشتاء بسلام لجميع افراد اسرتك الذي بالتاكيد يهمك امرهم :



بذور الكتان Flaxseed ، Linseed :

تستعمل بذور الكتان لعلاج النزلة الشعبية وما يصاحبها من سعال حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من بذور الكتان دون سحق وتوضع في ما مقداره كوب ماء مغلي ثم يترك 10 دقائق ،بعد ذلك يصفى ويشرب كوب بعد كل وجبة ويستمر هذا العلاج حتى الشفاء بإذن الله.

الشومر Fennel :

والشومر من النباتات المشهورة والمعروفة وهو نبات عشبي معمر، والجزء المستخدم منه الثمار والأوراق والجذر ،ويعرف علمياً باسم Foeniculum vulgar،و يحتوي على زيت طيار ،والمركب الرئيسي فيه فنشون وأنيثول وفلافونيدات وكومارينات وسيترولات. تستخدم بذور (ثمار) الشومر لتفريغ إنتفاخ البطن وتهدئة آلام المعدة وتنبه الشهية وهي مدرة للبول ومضادة للالتهابات، كما تستخدم البذور لإلتها بات الحلق ،ومقشعاً معتدلاً لإخراج البلغم. والشومر مأمون للأطفال ويمكن أن يعطى كنقيع أو مغلي لعلاج المغص وضد التسنين المؤلم عند الرضع، ويدر حليب الثدي. كما يستعمل مغلي بذور الشومر لعلاج وتسكين نوبات السعال، وذلك بأخذ مقدار ملء ملعقة كبيرة من مطحون بذور الشومر في كوب ثم يصب عليها الماء المغلي فوراً ويغطى لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب منه كوب بعد كل وجبه يومياً.

الزعتر Thyme:

والزعتر معروف وهو عبارة عن نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه إلى 30 سم، وله رائحة عطرية مميزة. الجزء المستخدم من النبات جميع أجزائه. يعرف علمياً بإسم Thymus vulgaris ويحتوي على زيت طيار، يشكل مركب الثايمول حوالي 80% من الزيت الطيار. يستخدم الزعتر على نطاق واسع كغذاء وكعلاج وأهم استعمالاته مضاد للسعال والربو ومهضم وطارد للرياح والغازات. يستخدم على هيئة مغلي بواقع ملء ملعقة صغيرة من النبات على ملء كوب ماء مغلي من الماء ، ويترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب بواقع كوب بعد كل وجبه غذائية.

اليانسون Anise :

واليانسون نبات عشبي معمر وهو أحد النباتات العطرية المشهورة، ويستعمل من النبات الثمار والزيت الطيار ويعرف علمياً بإسم Pimpinella anisum. يحتوي على زيت طيار يضم 70-90% أنيثول إلى جانب الميثيل شافيكول وفلافونيدات وفورانوكومارينات وأحماض دهنية وشيرولات. تستخدم بذور اليانسون على نطاق واسع ضد المغص وإنتفاخ البطن، ويعطى على نطاق واسع للأطفال كمضاد للمغص ويعطى ضد الربو وآلام الحيض وإلتهاب القصبات الهوائية ومقشع للبلغم و يعتبر اليانسون أيضا ً من الأعشاب الجيدة في إخراج البلغم فهو من أفضل المستحضرات الطبيعية المنزلية والتي لها تأثير رائع للتخلص من البلغم.
طريقة التحضير:
يؤخذ من بذور اليانسون ما مقداره ملعقة كبيرة ويضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لينقع لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب بواقع كوب بعد كل وجبه أو عند اللزوم.
أو يتم غلي بذور اليانسون لمدة 3-4 دقائق، ثم يترك ليصفى ويشرب دافئاً ثلاث مرات يومياً، على أن تكون وجبة الصباح على الريق، والوجبة الثانية قبل الغذاء وليس بعده، والثالثة قبل النوم بنصف ساعة وهذه الطريقة فعالة جداً في إخراج البلغم .

البصل :

البصل له فوائد عظيمة في كل المجالات فهو قاتل للفيروسات والبكتيريا والفطريات ومضاد للسعال ويستخدم لهذا الغرض مع العسل لعلاج نوبات السعال ونوبات البرد والربو وذلك بتناول ملء ملعقة صغيرة كل ثلاث ساعات من مزيج عصير البصل مع العسل بعد الأكل .

التفاح:
ويستخدم التفاح لعلاج نزلات البرد والسعال والإلتهاب الشعبي والربو. ويحتوي التفاح على فيتامين (أ) وفيتامين (ج) وأملاح الكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور وفيتامينات ومعادن أخرى تساعد في علاج السعال. ويمكن تناول تفاحة واحدة بقشرها بعد كل وجبة غذائية أو أكثر إذا إستطاع المريض ذلك. ويمكن مزج التفاح بعد سلقه و هرسه مع السكر أو مع العسل و مع اليانسون وكمية قليلة قدر ربع ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم الناعم. ويستخدم هذا المزيج لعلاج بحة الصوت والسعال وإلتهاب الحنجرة.

تمر + زبيب + تين مجفف ( قطين ) :

لقد وصف التمر كعلاج للسعال وللبلغم وإلتهاب القصبة الهوائية .وذلك بعمل شراب مكون من 50جراماً من التمر المجفف و 50جراماً من الزبيب و 50جراماً من التين المجفف. يوضع هذا المخلوط في وعاء ثم يضاف إليه لتر من الماء ويوضع على النار ويترك يغلي في هدوء حتى تلين محتويات الوعاء ثم يؤكل أو يشرب مقسماً على ثلاث دفعات بواقع دفعة واحدة بعد كل وجبة خلال اليوم الواحد.

التين المجفف ( القطين ) :

إستخدم الأقدمون التين المجفف كعلاج ناجح لعلاج السعال حيث يشرب كوب من منقوع التين المجفف قبل الطعام يومياً ولمدة أسبوع . حيث ينقع القطين لمدة 24 ساعة بعد أن يفرم إلى قطع صغيرة جداً و ممكن غليه على النار ثم يترك مغطى إلى اليوم التالي .

ثوم + برتقال + عسل :

لعلاج السعال عند الأطفال يعطى الطفل 10- 12 نقطة من عصير الثوم مع عصير البرتقال مع إضافة ملعقة كبيرة من العسل ويشرب ذلك بمعدل ثلاث مرات في اليوم.

الجزر + مجموعة من الأعشاب :

يبشر الجزر بشراً ناعماً ويغلى مع الماء حتى يذوب تقريباً ثم يضاف عليه كوب عسل ويترك على النار حتى ينعقد ثم يضاف إليه ملعقة صغيرة مملوءة من القرنفل المطحون والزنجبيل المطحون و هال (هيل ) مطحون وجوزة الطيب ( نصف حبة واحدة فقط) بعد سحقها ويقلب جيداً حتى يصبح لون المخلوط متجانساً، يؤخذ من هذا المزيج بعد أن يبرد ملعقة صغيرة أو كبيرة حسب عمر المريض وذلك بعد كل وجبة مباشرة حيث تنقي هذه الوصفة بحة الصوت وتمنع السعال.

مسحوق الحلبة والتين المجفف والتمر والسكر الفضي :

يؤخذ كميات متساوية من هذه المواد وتكون مسحوقة ثم توضع مع ضعف حجمها من الماء ويغلى الجميع على نار هادئة ويقلب جيداً بين آن وآخر. ويؤخذ من هذا المغلي غير المصفى مقدار كوب واحد في اليوم على جرعات ثلاث أي بواقع ثلث كوب بعد كل وجبة.

الحلبة :

ويمكن إستخدام مسحوق الحلبة بمفرده في تخفيف حدة السعال والربو وضيق التنفس، وذلك بغلي ما مقداره ملعقة كبيرة من مسحوق الحلبة في إناء به كوب من الماء ثم يصفى المغلي بعد عشر دقائق من بداية الغليان ويمكن تحليته بقليل من السكر ويؤخذ هذا المغلي عند حدوث نوبة السعال أو ضيق التنفس و أيضاً مفيد لدر الحليب و أيضاً الحلبة من المواد الفيدة لمرضى السكري.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://robbah39.mam9.com
 
الوقاية بالأعشاب من أمراض الشتاء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مواضيع وأناشيد إسلامية متنوعة: أفراح - روحانيات - مدائح - فلسطينيات :: صفحة للتنمية البشرية :: المنتدى الأول-
انتقل الى: